السبت، 7 يناير 2012

مكة المكرمة واعيانها منذ عام 1908.. (معلومات قديمة وتاريخية)..مع صورة نادرة لصلاة عيد الاضحى


  Description: http://mahsabbagh.files.wordpress.com/2011/08/mecca19081.png?w=546&h=532
المسجد الحرام بمكة أول عيد أضحى دستوري في مكة (ديسمبر 1908) الشيخ أحمد بن عبدالله مرداد ، شيخ الأئمة والخطباء على المنبر، والشريف حسين بن علي، شريف مكة، يتقدم الصفوف بعمامته السوداء التي درج على ارتداءها في المناسبات الدينية.
هذه الصورة النادرة تعود لمجلة (LIFE) – وجدتها اثناء التقليب في أرشيف جامعة كولمبيا! ..
ولكن دعونا نعود للصورة – ونسأل -على سبيل الاستئناس- ممن تتكون؟
يعتلي المنبر على الأغلب الشيخ أحمد بن عبدالله مرداد، وهو شيخ الأئمة والخطباء حينها (ومشيخة الأئمة والخطباء حُصرت في آل مرداد الأحناف، أعرق بيوت مكة بباب الدريبة، منذ مشيخة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن مرداد، المتوفي عام 1841م، وحتى الشيخ عبدالملك مرداد الذي ظل اماماً للحرم المكي حتى بدايات العهد السعودي).
ويتصدر المصلين الشريف الحسين بن علي، أول الأشراف “الدستوريين” بمكة، بعمامته الفاحمة!
وكانت سفينة الشريف حسين قد رست في ميناء جدة في أول اسبوع من ذي القعدة سنة 1326هـ (ديسمبر 1908م).. وأعلن أميراً على الحجاز في سرادق ضخم بحي الهجلة.. “كان يضم كل من بمكة وكل من بالطائف ومن لحق به من أهل المدينة” كما يذكر ابنه عبدالله بن الحسين في مذكراته!
ويجلس بالصف الأول صاحب الدولة والي الحجاز، المشير التركي كاظم باشا، وأعضاء هيئة الولاية الأتراك.
ويتصدر الصفوف الأولى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن سراج، قاضي قضاة مكة، وزعيم “الأهليين” فيها، الذي كان يحضر آخر خطبة قبل سفره للاستانة عن طريق مصر، في 13 ديسمبر من عام 1908م، لتمثيل مكة في البرلمان العثماني الجديد [عاد أدراجه في نصف الطريق وعُيّن بديلاً له في مقعده الشاغر حسن الشيبي].
و يتواجد في طليعة هذا الحشد: الشريف ناصر بن علي، أخو الشريف حسين، ووكيل أمير مكة. ورجال الأهليين الى جانب عبدالله سراج؛ منهم الشيخ محمد سعيد بابصيل، والسيد عبدالقادر الشيبي (سادن الكعبة)، وابناؤه حسن وعبدالله الشيبي.. وكبار عشائر عتيبة يتقدمهم جابر بن هليل الذئيبي السعدي، رئيس عشيرة الثبتة، ورؤساء عشائر حرب يتقدمهم ابن عسم أمير واحة خليص، ومشائخ عشائر هذيل.
و أبناء الشريف: علي (27 سنة) وعبدالله (26 سنة) وفيصل (25 سنة).. والفريق عمر شاكر باشا المرافق السلطاني الذي حمل فرمان التعيين، ومرافقي الحسين: الشريف دخيل الله العواجي، الشريف محمد الشنبري، ومدير الحرم: حافظ أمين أفندي.. ومعلمو أبناء الشريف: صفوت باشا العوا، ومحمد شاكر أفندي امام الامارة.
و يجلس بالصف الأول، شهبندر تجار الحجاز ممن كان في طليعة مستقبليه ببورسعيد: الشيخ عبدالله باناجه باشا، وأخوته عبدالرحمن باناجه، وأحمد أفندي باناجه.
ومن كبار رجال الحاضرة: الشيخ يوسف سالم قطان (رئيس بلدية مكة عام 1912م ووزير النافعة فيما بعد، ومؤسس الشارع “اليوسفي” الذي سُمي باسمه في مكة وكان العصب التجاري الرئيسي، ووالد الشيخ عبّاس القطان الوجيه المكّي المعروف وأول أمين للعاصمة مكة بالعهد السعودي).. والسيد أحمد علوي السقاف (مدير الديوان الهاشمي الأميري في الحجاز فيما بعد).. وعبدالله زواوي (رئيس مجلس شورى الحجاز في عهد الهاشميين فيما بعد).. والسيّد صالح شطا، العالم الحجازي الجليل الذي عُرِف بالصراحة وعدم المواربة في قولة الحق والعضو الناشط في جمعية الاتحاد والترقي (ومن سيصبح بالعهد السعودي رجل “الشورى” الأول، وبمثابة رئيس مجلس الشورى الذي اصدر العديد من الأنظمة التأسيسية التي قامت عليها الدولة السعودية في بداياتها).. وعمر أحمد كمال (قاضي الطائف).. والشيخ علي المالكي (وزير المعارف فيما بعد).. والوجيه محمد ماجد الكُردي.. والسيّد ابراهيم نائب الحرم، وسليمان نائب الحرم، وأحمد نائب الحرم (جد السيّد أحمد عبدالوهاب رئيس مراسم الملوك فيصل وخالد وفهد آل سعود فيما بعد).. والشيخ عباس عبدالعزيز مالكي (والذي سيعينه الشريف حسين فيما بعد مبعوثاً للحجاز بالقدس – وهو جد الشيخ محمد علوي مالكي).. وشرف رضا.. وأمين عاصم.
كان من الحضور ثلاثة من كبار علماء الأحناف بالمسجد الحرام: الشيخ درويش عجيمي، والسيد محمد المرزوقي أبو حسين، والشيخ أحمد النجار، واثنان من كبار الشافعية: الشيخ عمر باجنيد والسيد عبدالرحمن زواوي. واثنان من كبار علماء المالكية: السيد عباس مالكي والشيخ جمال مالكي. وآخرين: السيّد علي كتبي، الشيخ سعيد بن محمد يماني، بكر عبدالرحمن صباغ، سالم البار، أسعد الدهّان، وعبدالله صدقة زيني دحلان.
ورجال السياسة بمكة: عبدالملك الخطيب، حسين باسلامة (سكرتير مجلس شيوخ الحجاز فيما بعد)، عبدالقادر غزاوي (رئيس مجلس الشيوخ الحجاز فيما بعد)، وعبدالله بن صديق.
أما من أعيان جدة فلعلنا نلمح: الشيخ أحمد ناظر.. سليمان قابل (مدير بلدية جدة).. قاسم زينل علي رضا (مُرشح جدة بالبرلمان العثماني)، وأخيه محمد علي زينل علي رضا (مؤسس أول مدرسة نظامية بالحجاز في 1905م)، وعمّهما الشيخ عبدالله علي رضا (قائمقام جدة فيما بعد).. والشيخ سليمان أبو داود، أحد أكابر أهل جدة وشيخ طائفة البحّارة (المعادي)، وأحد كبار ملاك المراكب الشراعية، وبيرقدار (حامل العلم الرسمي)، وصاحب “برحة أبو داود” بجدة – زعيمة البرحات في جدة.. والشيخ عبدالرؤف جمجوم.. وعلي هاشم سلطان (مدير البرق والبريد فيما بعد وأول رئيس لنادي اتحاد جدة).. والشيخ محمد الطويل (ناظر رسوم جمارك جدة، ووزير مالية الحجاز فيما بعد، ورئيس الحزب الحجازي الوطني عام 1924م).. ومحمد نصيف، وكيل آل عون في جدة.. والشيخ الطيب الهزّازي.
وكانت الأقلية الجاوية (الملاويّة) في مكة من أكبر الأقليات العرقية تواجداً وتمايزاً – لوفرة أعدادها، وعلو نشاطها وتأثيرها.. وثراءها. كانوا في مطلع القرن الماضي، الأكثر نشاطاً اجتماعياً ومدنياً ونقابياً. من زعمائهم الذين نخمّن تواجدهم: اسماعيل مندورة نقيب الجاواة في مكة، وآل أشعري، وبتاوي، وسلمقون، وسنبل، ودوم،وعبدالحميد واسماعيل بوقس.
ولعلنا نلمح من المطوفين البارزين: آل أزهر؛ ابراهيم أزهر (مسؤول التكيّة المصرية فيما بعد)، وعبدالقادر أزهر، وسليمان أزهر (مسؤول الحرم المكي الشريف)، ومحمد علي بنقش، والشيخ محمد علي طالب الذي وصفه الشريف عبدالله بن الحسين في مذكراته بـ “ذلك الرجل البشوش الضحوك”، وعبدالرحمن جمال، وأحمد مظهر، وعبدالحى عابد قزاز، وأحمد المشاط!
كما حضره من تكوينات المجتمع المدني في بكورها، عُمد الحارات وشيوخ المهن والطوائف ورؤساء النقابات: شيخ محلة الشبيكة الشيخ أحمد ميرزا، وأهالي محلة المسفلة وشيخهم، وشيخ حارة الباب ولعله حينها الشيخ عبدالله صالح قطش، وشيخ محلة سوق الليل، وشيخ طائفة النحاسين، وشيخ طائفة الفرانة، وشيخ طائفة الحبّابة، والشيخ محمد سعيد جستنية عن العطارين (وهو والد حسين جستنيّة الذي وضع اول ميزانية رسمية للدولة السعودية عام 1948م)، ومجلس نقباء السادة العلويين بمكة يتزعمهم السيّد علوي بن أحمد بن عبد الرحمن بن محمد السقاف الشافعي المكّي الذي عاد من منفاه، والسيّد حسين عبدالله العطّاس والسيّد علوي بن عقيل.. ثم لعله هناك الطبيب رمزي عن الجالية الأرنؤطية [الألبانية] في مكة، وممثلي جاليات حجاج بنغالة وحجاج الهند وحسين فلمبان عن حجاج فلمبان والصين وأهالي حجر الجاويين.
ومن تجّار مكة هناك على الأرجح: أحمد علي بوقري -كبير التجار-، عبدالوهاب بغدادي، يحيى عطار، عباس قرملي، عبدالوهاب يحيى صالح قزاز (صاحب الشركة الوطنية لتجارة الحبوب بالشاميّة)، بكري يحي صالح قزاز (كبير تجار الأقمشة)، محمد باحمدين (من تجار الأقمشة)، الشيخ محمد حسن فارسي (شيخ الجواهرجية بمكة منذ 1907م).. ولعل كبار أثرياء مكة: حسني قامة، وصدقة كعكي – كانا لايزالان في بدايات كفاحهما!
ومن رجال الإدارة نلمح: عبدالحي قزاز (وكيل البلدية فيما بعد)، وأحمد سُبَحي.. ومن رجال الأمن: الملازم إسماعيل قزاز (وقائمقام محافظة العلا فيما بعد).
وحتماً من رجال الصحافة المتواجدين: الشيخ محمود شلهوب الزمزمي (مُترجم الأخبار التركية في صحيفة حجاز الصادرة في مكة عام 1908 من قبل الاتحاديين ومن أوائل من عمل بالصحافة من الأهليين)، وفؤاد توفيق المكي (مؤسس ورئيس تحرير صحيفة شمس الحقيقة في مكة)، وأبوبكر داغستاني، من أوائل رجال الصحافة بالمدينة المنورة. ولعله كان ينضم اليهم السيد حسين عبد الغفار، الطبيب المحلي، الذي كان يهوى التصوير الفوتوغرافي إلى جانب مهنة الطب البشري، حتى انه قام بافتتاح أول استديو تصوير بمكة حيث كان يلجأ إليه العديد من الشخصيات لالتقاط الصور التذكارية – وهو قد ورث التصوير من والده السيّد عبدالغفار البغدادي صاحب أولى الصور للحرم المكّي التي يعود تاريخها الى عام 1889م وموجودة بجامعة لايدن.
 
 

هناك 4 تعليقات:

  1. شركة تنظيف خزانات بمكة
    اذا كنت تريد الحصل على افضل خدمة فى تنظيف خزانات فلم تجد افضل من خدمة شركة صقر البشاير شركة تنظيف خزانات بمكة فهى لديها افضل الخراء المتخصصون فى كيفية تنظيف خزانات و عزل خزانات كما ان اسعارها رخيصة
    تنظيف خزانات بمكة
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق.
    مدافن للبيع
    مقابر للبيع
    تحميل واتساب الذهبي
    تحميل واتساب الذهبي
    خبير سيو
    خبير سيو

    ردحذف
  4. كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق.
    مدافن للبيع
    مقابر للبيع
    تحميل واتساب الذهبي
    مقابر للبيع
    خبير سيو
    خبير سيو

    ردحذف

أهلا بكم ومرحبا